وزيرا التعليم العالي والهجرة  يبحثان الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج

 تحديد امتحان الدفعة الثالثة من الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا
كتب// ابراهيم بسيوني
عقد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا لدعم العمل المُشترك الدائم بينهما لتدعيم العلاقة بين العلماء المصريين بالخارج، وربطهم بوطنهم والاستفادة من خبراتهم المُتميزة في مختلف المجالات، وكذا الاستفادة من العقول المصرية في دعم التوجهات الحديثة لمنظومة التعليم العالي بتطوير البرامج الدراسية بالمؤسسات التعليمية المصرية ومتابعة الاتجاهات الحديثة فى التعليم لخدمة وظائف المستقبل وتأهيل خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل محليًا ودوليًا.
وثمّن الدكتور أيمن عاشور جهود وزارة الهجرة لتدعيم العلاقة بين العلماء المصريين بالخارج وربطهم بمنظومة البحث العلمي للاستفادة من خبراتهم المتقدمة في مشروعاتنا القومية.
و أوضحت وزيرة الهجرة أن وزارة التعليم العالي صرح وطني له فضل في تخريج العلماء والخبراء فى كافة المجالات، وتشرف على أقدم المؤسسات العلمية في الشرق الأوسط، ما يدعونا للفخر بذلك.
وأكدت وزيرة الهجرة أن هناك الكثير من الموضوعات ذات الاهتمام المُشترك بين الوزارتين، ومن بينها دعم سُبل ربط العلماء والخبراء المصريين بالخارج بالوطن، وكذلك الطلاب الدارسين بالخارج وحل مشكلاتهم، فيما يتعلق بالتقديم للجامعات، وإدماجهم في الجامعات الخاصة والأهلية، وفقًا للاشتراطات المطلوبة.
وأشادت الوزيرة بدعم وزارة التعليم العالي للطلاب العائدين من أوكرانيا، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد امتحان للدفعة الثالثة من الطلاب، كما عرضت جانبًا من استفسارات الطلاب، كما نقلت الوزيرة طلب العديد من العلماء والخبراء المصريين فى الخارج بالمشاركة بجهودهم منهم الخبراء في المجال الطبي وما ابدوه من استعداد لاجراء عمليات جراحية بالمستشفيات الجامعية، وكذلك تقديم التدريبات والورش المختلفة لنقل الخبرات، حيث تم التنسيق لفتح الباب لاستقبال الخبراء ضمن مشروعات TELEMEDECINE “التشخيص عن بُعد” ومشاركة الاستشاريين المصريين في مجال الطب داخل المستشفيات الجامعية، وتبادل الرأي العلمي حول الحالات المُتقدمة، وكذلك قدمت مقترحات بعض الخبراء بالخارج لإتاحة الفرصة لتدريب عدد من الأطباء المصريين، لنقل الخبرات الإدارية والمهنية وصقل القدرات.
كما تم الاتفاق علي التعاون مع خبراء مصر بالخارج لإتاحة منح بعثات رسمية للطلبة الدارسين في الجامعات المصرية من المتفوقين بالتعاون مع الجامعات والأكاديميات العلمية وكبري الشركات العالمية والمدعومة من وزارة التعليم العالي للاطلاع علي أحدث ما وصل إليه العلم في المجالات المختلفة.
شارك الاجتماع، د.حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، د. أشرف العزازى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، و المستشار شريف مجدى المستشار القانونى، ومن جانب وزارة الهجرة، المستشار عادل عمران، المستشار القانوني للوزارة، و مها سالم، المتحدث الرسمي لوزارة الهجرة، ودعاء قدري مدير مكتب الوزير وسلمى صقر، معاون وزيرة الهجرة.

By ibra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.