منظمة العمل الدولية والبرلمان الأفريقي يوقعان اتفاقية لتعزيز حقوق ومعايير العمل في أفريقيا

كتب// ابراهيم بسيوني

تدخل منظمة العمل الدولية في شراكة جديدة مع برلمان عموم أفريقيا (الهيئة التشريعية للاتحاد الأفريقي) إثر إبرام اتفاقية تتضمن خطة عمل لمدة 3 سنوات بشأن الأولويات المشتركة بين الطرفين في أفريقيا. سيتم التوقيع على اتفاقية التعاون في 2 سبتمبر 2022، على هامش جلسات لجنة البرلمان الأفريقي في احتفالية عبر منصة زووم في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت القاهرة.

 وتشمل الأهداف الشاملة لأجندة الاتحاد الأفريقي 2063: “أفريقيا التي نريد”، إعلان الذكرى المئوية لمنظمة العمل الدولية لعام 2019 بشأن مستقبل العمل، وكذلك إعلان أبيدجان: “المضي قدماً بالعدالة الاجتماعية: رسم معالم مستقبل العمل في أفريقيا”؛ سيركز التعاون على المجالات ذات الأولوية التي حددتها الأطراف للاستجابة للقضايا الناشئة حديثًا في مجال النهوض بحقوق ومعايير العمل، بما في ذلك:

• تعزيز المبادئ والحقوق الأساسية في العمل؛ تعزيز معايير العمل الدولية ذات الصلة بعمل الأطفال والعمل الجبري، وكذلك اتفاقية العنف والتحرش في عالم العمل لعام 2019 (رقم 190).

• العمالة الكاملة والمنتجة والمختارة بحرية والعمل اللائق للجميع (بما في ذلك القضايا المتعلقة بالمهارات والتعلم مدى الحياة، وإضفاء الطابع الرسمي على الاقتصاد غير الرسمي، والمؤسسات المستدامة والإنتاجية).

• ضمان الحماية الكافية لجميع العمال (بما في ذلك الحماية الاجتماعية، وإدارة هجرة اليد العاملة، والنوع الاجتماعي، ونهج عدم التمييز).

سيمثل منظمة العمل الدولية في حفل التوقيع مساعد المدير العام والمدير الإقليمي لأفريقيا،  سينتيا صموئيل أولونجوان، بينما سيمثل البرلمان الأفريقي رئيسه المنتخب حديثًا فورتشن زيفانيا تشارومبيرا.

 

By ibra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.