محكمة العدل الدولية ترفض اعتراضات ميانمار على قضية الإبادة الجماعية ضد الروهينجيا

كتب// اية المناصري

رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي، يوم 22 يوليو 2022، والقاضي برفض اعتراضات ميانمار الأولية على الدعوى التي رفعتها غامبيا ضد ميانمار بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948.
ويأتي هذا الحكم التاريخي، الذي حضر في أعقاب أمر المحكمة السابق، الصادر بتاريخ 23 يناير 2020، بشأن إلزام ميانمار باتخاذ تدابير تحفظية لمنع ارتكاب جميع أعمال الإبادة الجماعية ضد الروهينجيا وبالحفاظ على جميع الأدلة ذات الصلة.
و أعرب الأمين العام عن ترحيبه بهذا الحكم التاريخي وغير المسبوق الرامي إلى تحقيق العدالة والإنصاف والمساءلة لشعب الروهينجيا، معربا عن امله في أن يساهم هذا الحكم  في حشد الزخم اللازم لاتخاذ إجراءات دولية  فعلية توفر المزيد من الدعم لشعب الروهينجيا وتسهم في إيجاد حل نهائي لمحنته المستمرة.
وجدد الأمين العام  موقف المنظمة الثابت والداعم لشعب الروهينجيا المسلم والدعوة إلى ضمان سلامته وأمنه واستعادة حقوقه الأساسية، بما في ذلك حقه في المواطنة الكاملة ، وتهيئة الظروف المواتية لعودة طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة لجميع اللاجئين والنازحين داخليا من الروهينجيا إلى وطنهم.
وحضر جلسة النطق بالحكم وفد من الأمانة العامة الى جانب وزير العدل الغامبي وفريقه القانوني وممثلين عن شعب الروهينجيا.

 

By ibra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.