تنظيم أول قمة برلمانية للنساء البرلمانيات العرب والمسلمات في طشقند 

 كتب// رندا كمالي

بحث صاحب المعالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي مع صاحبة المعالي السيدة تنزيلا نارباييفا رئيسة مجلس الشيوخ الأوزباكستاني، الإجراءات التنفيذية لتنظيم أول قمة برلمانية للنساء البرلمانيات العرب والمسلمات في العاصمة الأوزبكية طشقند، موضحاً أن الهدف من هذه القمة هو دعم تمكين المرأة البرلمانية في العالمين العربي والإسلامي، وتعزيز التواصل مع النساء البرلمانيات العرب والمسلمات المؤثرين في الدول غير العربية وغير الإسلامية، وبحث سبل تعظيم الاستفادة منهن في دعم القضايا العربية والإسلامية في أماكن تواجدهم.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس البرلمان العربي مع رئيسة مجلس الشيوخ في أوزباكستان في العاصمة الأذربيجانية “باكو” على هامش حضورهما المؤتمر الأول للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، والذي استضافته جمهورية أذربيجان خلال الفترة من 30 يونيو إلى 1 يوليو 2022، والذي دشَّن افتتاحه رئيس الدولة.

و أكد “العسومي” حرص البرلمان العربي على تعزيز العلاقات البرلمانية مع جمهورية أوزباكستان على المستوى البرلماني، ومع العالم الإسلامي بشكل عام، بما يخدم القضايا العربية والإسلامية في المحافل الإقليمية والدولية المختلفة. وفي هذا السياق، اتفق الجانبان على توقيع مذكرة تفاهم مشترك خلال الفترة القادمة، على نحو يساهم في مأسسة العلاقات بين الجانبين، وينظم مجالات التعاون والتنسيق بينهما تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك.

و أكدت رئيسة مجلس الشيوخ في أوزباكستان حرصها الشديد على تعزيز العلاقات مع البرلمان العربي، والتنسيق المشترك بين الجانبين تجاه قضايا ومجالات الاهتمام المشترك، من خلال مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها بين الجانبين.

By ibra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.