تشارك منظمة العمل الدولية فعاليات الجلسة التعريفية حول معايير العمل الدولية لأعضاء مجلس النواب المصري. وتعقد الجلسة على مدار يومي 14 و15 سبتمبر 2022 بالعين السخنة بمشاركة 30 نائب لمجلس النواب المصري وبحضور إيريك أوشلان- مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال أفريقيا ومدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة و هوكان إيمسجورد- سفير السويد بالقاهرة.

 كتب// ابراهيم علي

وتأتي الجلسة في إطار التعاون بين منظمة العمل الدولية ووزارة القوى العاملة ووزارة شئون مجلس النواب والأمانة العامة لمجلس النواب المصري من أجل تعزيز تطبيق معايير العمل الدولية في مصر. ويكمن الهدف من هذه الجلسة في تيسير حصول البرلمان على المعلومات المتعلقة بمعايير العمل الدوليةلتعريف السادة أعضاء البرلمان بجوهر هذه المعايير، بالإضافة إلى الإجراءات المعيارية لمنظمة العمل الدولية التي تشمل البرلمانات الوطنية بشكل مباشر.علاوة على مناقشة كيفية تأثير اتفاقيات منظمة العمل الدولية على التشريعات الوطنية.

و أوضح  إيريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، أن “معايير العمل الدولية تهدف إلى النهوض والارتقاء ببيئة العمل  للجميع، في ظل ظروف عمل تضمن الحرية والإنصاف والأمن والكرامة”. وأضاف أن هذه الشراكة تعد مثالاً فريداً لتعاون منظمة العمل الدولية مع العديد من المؤسسات الوطنية لتعزيز التصديق على معايير العمل الدولية وتطبيقها في مصر.

 أكد  السفير هوكان إيمسجورد خلال كلمته الافتتاحية إلى أهمية معايير العمل الدولية في ظل الاقتصاد العالمي الحالي كأداة تساعد على تحقيق الاستفادة للجميع.

و بدأ التعاون بين منظمة العمل الدولية ومجلس النواب المصري في تنظيم هذه الجلسات التعريفية منذ عام 2017. وتعد هذه الجلسة هي الثانية من نوعها، بعد تنظيم الجلسة التعريفية الأولى في 18 و19 ديسمبر 2021 بالإسكندرية والتي حضرها أعضاء مجلس النواب عن لجان القوى العاملة والعلاقات الخارجية وحقوق الانسان والصناعة.

يذكر أن هذا التعاون يأتي في إطار مشروع منظمة العمل الدولية “النهوض بالعمل اللائق في شمال أفريقيا (أضواء)” والذي تموله الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida). ويهدف المشروع إلى دعم السياسات المستندة إلى الأدلة بشأن مختلف أبعاد العمل اللائق، بالإضافة إلى التركيز على دعم التصديق على معايير العمل الدولية وانعكاسها على التشريعات الوطنية والفقه القانوني.

By ibra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.