اقتصاد كوريا الجنوبية يشهد تميزا عالميا – مجلة الاقتصادى العربى – مجتمع المال و الاعمال

اقتصاد كوريا الجنوبية يشهد تميزا عالميا

يشهد الاقتصاد الكوري الجنوبي والشمالي نمواً متسارعاً منذ نهاية الحرب الكورية في عام 1953م. فقبل الحرب، كان الاقتصاد يعتمد أساساً على الزراعة رغم أنه كان لدى كوريا الشمالية بعض الصناعات الخفيفة. ولكن منذ الحرب، والإنتاج الصناعي يكتسب أهمية في اقتصاد البلدين. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تطورت صناعة الخدمات مثل الاتصالات والخدمات الحكومية، والتجارة ووسائل النقل.

ويبلغ إجمالي قيمة البضائع والخدمات المنتجة سنويًا في كوريا الجنوبية مايقارب 210 بلايين دولار أمريكي. تمثل هذه القيمة الإجمالية الناتج الوطني الإجمالي. يمثل الإنتاج الصناعي 32% من الناتج الوطني الإجمالي، بينما يمثل الإنتاج الزراعي 10%، أما الـ 58% المتبقية، فتأتي من أنشطة الخدمات. يوظف قطاع الزراعة نحو 20% من جملة الأيدي العاملة في كوريا الجنوبية بينما يوظف قطاع الصناعة 30% أيضاً ويعمل 50% في قطاع الخدمات.

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d9%81%d9%89-%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a7

الصناعة فى كوريا الجنوبية

تملك كوريا الجنوبية اقتصاداً صناعياً يعدّ أحد أسرع الاقتصاديات نمواً في العالم. ويمتلك القطاع الخاص كل صناعات البلاد تقريبًا. ويمثل التصنيع نسبة 75% من جملة الإنتاج الصناعي الجنوبي. وتقوم صناعات الطعام وصناعات الملابس والأحذية وصناعة النسيج باستخدام عمال أكثر مما تستخدمه أي صناعات أخرى. لقد تمكنت كوريا الجنوبية من تطوير الصناعة الثقيلة منذ الحرب الكورية وهي الآن تُعد منتجاً رئيسياً في مجالات المنتجات الكيميائية، والأسمدة، والحديد، والفولاذ، والآليات، والسفن. وفي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين، طوّرت كوريا الجنوبية إنتاج السيارات ومعدات وقطع الحاسوب والتوصيلات الكهربائية والنظارات وأجهزة التلفاز. ويشمل الإنتاج الصناعي الكوري الجنوبي تصنيع الورق، وخشب الأبلكاش والخزف الصيني والإطارات المطاطية.

و تُعَدُّ كوريا الجنوبية إحدي الدول الرائدة في مجال صيد الأسماك في العالم حيث تصطاد أنواعًا مختلفة من الأسماك منها سمك القادوح والمحار والبولوك. ويلجأ كثير من المزارعين إلى زيادة دخلهم عن طريق صيد السمك.

Facebook Comments Box