هزة فى الأسواق العالمية بعد فوز “ترامب”

سجلت الأسواق العالمية، تراجعًا حادًا، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وذلك بعد ظهور النتائج الأولية (غير النهائية)، والتى رجحت كفة المرشح الجمهورى دونالد ترامب، فى الانتخابات الأمريكية، فى حين أن الذهب حلق عاليًا مسجلاً مكاسب تزيد عن 5 بالمائة.

اتخذ الذهب منحى صعودياً، وسجل مكاسب تفوق 5%، وقفز الذهب إلى 1337 دولاراً للأونصة، مقابل 1268 دولاراً قبل ساعات.

وتراجع الدولار في التعاملات الآسيوية المبكرة؛ على وقع النتائج الأولية للانتخابات الأمريكية التي ترد تباعاً، والتي رجّحت لحد الآن كفة المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، حيث شرع المستثمرون في الهروب نحو الملاذات الآمنة، وعلى رأسها الذهب.

وهبط الدولار بأكثر من 3% حتى الآن مقابل الين، مسجلاً 101.89 ين، في حين خسر 1.8% أمام الفرنك السويسري، الذي يصنف أيضاً ضمن فئة الملاذات الآمنة، كما هوى الدولار بأكثر من 2% مقابل اليورو مسجلاً 1.12.

وفي سياق متصل، سجلت أسواق المال العالمية تراجعاً حاداً؛ إذ خسرت بورصة طوكيو أكثر من 5%، إذ تدهور مؤشر نيكاي بنسبة 4.99%، بينما خسر مؤشر توبيكس الذي يضم أسهم كل شركات الفئة الأولى المدرجة في البورصة 4.88% من قيمته.

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8

أما العملة المكسيكية “البيزو” فتدهورت إلى مستوى تاريخي غير مسبوق أمام الدولار، ليبلغ سعر الدولار الواحد أكثر من 20 بيزواً.

وكان المستثمرون يعولون على فوز كلينتون التي يرون فيها ضمانة للاستقرار، مقابل المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تترتب على فوز منافسها الجمهوري الشعبوي، دونالد ترامب